اطبع  

Engaging Ideas Newsletter • Spring 2010 • Volume 7, Issue 2 Topic of the month: Leadership Development

Leadership Development
 
باستمرار الاقتصاد فى العودة إلى ما كان عليه, يكون من المهم أكثر من أى وقت مضى الحفاظ على مهاراتنا القيادية مشحوذة. ومهمتك كمدير هى أن تحافظ على اندماج موظفيك. وسيساعد اندماج موظفيك على استعدادك أنت ومؤسستك للنجاح خلال الانتعاش الاقتصادى المحتمل. وبامكان التميز فى القيادة أن يقلل من ترك الموظفين للعمل وأن يزيد من الابتكار والابداع. ويركز هذا الاصدار رسائل الأفكار الجذابة الإخبارية الصادرة عن مركز "ديل كارينجى" للتدريب على مساعدتك على تطوير المهارات القيادية اللازمة لإدماج الأيدى العاملة فى العمل.
 
line
 

تواصل لتقنع

يعتبر التواصل للاقناع هو أحد أكثر أنواع التواصل العملى شيوعًا. انطلاقًا من مندوبى المبيعات الذين يريدون اقناع العملاء إلى إداريى المستوى المتوسط الذين يحاولون اقناع العاملين والإدارة العليا, فإننا نقضى تقريبًا كل يوم عمل ممارسين نوعًا من التواصل الاقناعى. وبغض النظر عن الدور الذى نؤديه, فإن تحسين قدرتنا على إقناع الاخرين يعد شيئًا حيويًا لنمو مسيرتنا المهنية. يحتاج التواصل بغرض الاقناع منا إلى أن نكون مستعدين إلى حد ما, وواضحين فى العمل الذى نريد ممن يسمعوننا أن يقوموا به, وقادرين على إعطاء سببًا لا يدحض للقيام بالعمل الذى نريد. ويقدم "ديل كارينجى" طريقة ذات ثلاث خطوات بإمكانها تحسين قدرتنا على اقناع أى أحد يستمع لنا. ويمدنا هذا المنهاج بالطريقة التى نجذب بها الانتباه ونبنى المصداقية ونمحو العصبية وندعو الاخرين للتحرك, وأيضًا يزيد من قابليتنا لدى الآخرين. والمنهاج سيكون كالتالى:

الحدث: أعد إحياء خبرة حيوية وشخصية متعلقة بالموضوع. قال "ارتيستوتل" أن "تعتبر شخصية المستمع أحد أكثر عوامل الاقناع تأثيرًا". يجب أن نكون مصداقيين فى أمثلتنا وأدلتنا. يجب أن نستحق مشاركة أمثلتنا أو توجيهاتنا. ويعد الحدث الشخصى هو أكثر الطرق الموثوقة لجذب الانتباه: إنه يجذب الناس, ويفتح عقولهم على الاقناع, ويمدهم بالدليل على أن أفكارنا تستحق التفكير فيها. وعادة ما نقضى معظم وقتنا أثناء التواصل بغرض الاقناع ملقين على أسماع المستمعين مواقفًا وأدلة قبل أن نطلب من أى منهم أن يقوم بعمل ما.

الفعل: أدعو المستمع لأن يقوم بفعل واحد محدد. عادة ما نزعم بان مستمعينا سوف يعرفون ما يفعلون بمجرد أننا عرضنا عليهم الأدلة لتغيير تفكيرهم أو توجههم. وسنفشل فى إقناعهم إذا لم نستطع ان نشرح لهم بوضوح ما نريد منهم أن يفعلوا. وقد نقوم فى أوقات أخرى بفعل واضح ولكن نطلب منهم القيام بالعديد من الأشياء -- ونتركهم مرتبكين وغير واثقين أى من هذه الأفعال ينبغى أن يحظى بالأولوية. ويتطلب الاقناع الفعال أن نوضح رسالتنا والنصح بفعل واحد واضح للمستمع ليقوم به.

الفائدة: أكد بوضوح للمستمع الاستفادة التى ستعود عليه إذا قام بالفعل الذى نصحته به. ومرة أخرى نؤكد على أن هذا القسط من التواصل يجب أن يكون واضح ومحدد ومباشر. ويجب أيضًا أن يعتمد على الواقع. إذا كانت الفائدة التى ستعود عليه جيدة لدرجة عدم تصديقها, فسوف يشك بنا المستمع. إذا كان ما ننصح به يعود بالنفع علينا أكثر من المستمع فسوف يبدو الاقناع كأنه تلاعب وخدمة للنفس. لذا ضع فى اعتبارك وجهة نظر المستمع لتثق بأن ما تنصح به يقع فى إطار اهتماماته. هذه الطريقة المتوازنة سوف يتم تقديرها وستسمح للمستمع بأن يكون أكثر انفتاحًا على ما نقترحه.

يعتبر التواصل بغرض الاقناع مهارة مهمة لكى نتقنها فى تفاعلاتنا العملية اليومية. وتمد عملية الخطوات الثلاث -- الحدث والفعل والفائدة -- من مركز "ديل كارينجى" للتدريب بالفرصة للحصول على النتائج التى نرغبها من الآخرين.

وعندما نتأكد من أننا حصلنا على حق توجيه الاخرين وأننا نتحدث من موضع قوة, فلن نكون فقط مقنعين بل وسنكون أيضًا إلزاميين. ويعتبر هاذين العاملين توليفة فائزة فى قدرتنا على التواصل للأقناع.

line
 

أساليب ونزعات القيادة

عندما نتعامل مع شخص ما يشابه أسلوب قيادته أسلوبنا, فسوف يكون التواصل سهلاً. ولكن عندما نتعامل مع أشخاص يختلف أسلوب قيادتهم عن أسلوبنا, فسوف يكون التواصل والتعاون تحديين كبيرين. وقد قال "ديل كارينجى" أن أكثر العناصر أهمية عند التعامل مع مع أساليب مختلفة من القيادة هو المرونة -- رغبتنا وقدرتنا على رؤية الأشياء من وجهة نظر الأشخاص الآخرين. لذا كيف يمكننا تحديد أسلوبنا فى القيادة, والأكثر أهمية, كيف يمكننا العمل بفاعلية مع الآخرين ذوى الأسلوب المختلف؟

لا يوجد أسلوب قيادة يتفوق على الآخرين. وعلى القادة الفعالين أن يجدوا طرقًا للعمل مع جميع الأساليب وأن يبرز الخصال الإيجابية فى الآخرين, أثناء إضعاف التحديات التى تصاحب الأساليب المختلفة.

الأساليب القيادية الرئيسية الأربعة هى:

ذا رؤية. يرتاح الأفراد ذوى أسلوب القيادة المعتمد على الرؤية إلى التفكير الابداعى والعصف الذهنى وسؤال الأسئلة المفتوحة. وهم يعتمدون على الحدس عند اتخاذ القرار, ويفضلون أن يبنوا خطط العمل على الأشخاص والأفكار الابداعية والآراء أكثر من اعتمادها على الحقائق والتحليلات. وهم يتمتعون ببيئة تعتمد على السرعة والمناقشات العاطفية والأشخاص المفعمين بالحيوية. وهم لا يستجيبون عندما يثقلون بالتفاصيل والاحصائيات والتفاصيل الثانوية.

المنجز. كل ما يهم الأفراد تحت أسلوب القيادة المنجز هو النتائج ويرتاحون إلى سلوك الطرق المباشرة والعاقلة فى اتخاذ القرار والعلاقات بين الأفراد. وهم يتصورون المواقف كأنها تحديات يجب التغلب عليها فى أقرب وقت ممكن. وهم متطلبون من أنفسهم ويتوقعون الأفضل من الآخرين. لا يستجيبون جيدًا للتوقع وتضييع الوقت أو أن يكونوا "شخصيين أكثر من اللازم".

السلس. يقدر الأشخاص ذوو أسلوب القيادة السلس العلاقات والتفانى والولاء. وتحفزهم بيئة العمل التعاونية والداعمة والتى تقدر العمل الجماعى. وهم يزدهرون بالتشجيع والمساعدة, وهم يفضلون الأسلوب الذى يتمكرز على الشخاص أكثر من ذلك الذى يعتمد على الحقائق, طريقة "العمل الجاد". ولا يستجيبون جيدًا إلى الاستعجال أو التهديد.

التحليلى يقدر الأفراد ذوو أسلوب القيادة التحليلى الطرق المنظمة والمنهجية فى حل المشكلات واتخاذ القرار. وهم يرتاحون إلى الحقائق والأرقام أكثر من الآراء والعواطف, وهم يميلون إلى يبدون أكثر تحفظًا وعملية من ان يبدون دافئين ومعبرين. وهم لا يستجيبون مع العدوانية والاهمال.

بدلاً من فرض أسلوب قيادتنا على الآخرين, لابد من أن نفكر مسبقًا فى أفعالنا وبهذا نستيع الاقتراب من الآخرين بطريقة تساعدهم على أن الشعور بالراحة.

وتشمل بعض الارشادات الرئيسية التالى:

التركيز على النتائج- التركيز على النتائج بدلاً من المسئوليات يجعلنا نقدر الاختلافات فى الآخرين ونحدد مواطن القوة التى يمتلكونها كأعضاء فريق.

تعديل توقعاتنا- قد يقوم الآخرين بالأمور بطريقة تختلف عما نقوم بها نحن, وطريقتنا لا تكون أفضل بشكل تلقائى. يجب أن نتخلى عن أى دوافع انانية و بناء على ذلك نعدل من توقعاتنا من الأشخاص الآخرين.

ابذا أقصى ما فى وسعك- لا يمكننا أن نقف وننتظر الاخرين لكى يغيروا من أسلوبهم. وللمساعدة فى رتق الفجوة بين أساليب القيادة علينا أن نبذل مجهودًا أكبر من الآخرين.

هل لديك اشتراك على الفيس بوك؟ اكتشف ما هو اسلوب القيادة الذى تعمل به. قم بإجابة استطلاع "ديل كارينجى" عن التدريب على القيادة.

line
 

استخدام الدعم الإيجابى لتحفيز الآخرين

لقد بدأ الاقتصاد فى إعطائنا إشارات على تحسنه. بالرغم من أن بعض الصناعات قد بدأت فى التحرر من الضغط بتعافى الاقتصاد, فقد ظلت بعض الصناعات الأخرى تحت الضغط . عندما تكون الأوضاع الاقتصادية غير متماسكة فمن السهل أن يصبح الموظفون سلبيين. وليتأكد المديرين من أن موظفيهم لن يصبحوا سلبيين فعليهم أن يتأكدوا من أن موظفيهم مندمجون فى العمل.

ويكون الموظفون المندمجين فى العمل أكثر احتمالية لزيادة الانتاجية وأقل احتمالية لأن يتركوا العمل بتحسن الاقتصاد. أحد أهم وأبسط الطرق لاندماج الموظفين يكون عن طريق إظهار الاخلاص والتقدير الصادق للجهود. وبالتعبير عن التقدير للأمور الإيجابية التى قام بها الآخرين فسوف تستفيد كما يستفيدون. زالطريقة التى تعامل الآخرين بها هى انعكاسًا مباشرًا للطريقة التى تراهم بها. درب عقلك على الاتجاه نحو الايجابية وسوف تجد أن السهولة فى التعامل والتعاون مع الآخرين قد ازدادت - حتى ولو كانوا سلبيين.

تحديد مواطن القوة لدى الاخرين بإمكانها أن تخطو بك خطوة واسعة نحو التعامل مع الأشخاص ذوى المراس الصعب. ترسخ فى داخل كل منا الفعالية الاجتماعية الخاصة به. عندما يصبح الشخص انتقاديًا أو عدوانيًا أو فظ فهذا يكون دائمًا بسبب أن اعتقاده الداخلى فى نفسه مهددًا. وواجبك كمدير أن تنشئ بيئة عمل إيجابية. وقد تتطلب تلك البيئة من المديرين أن يعملوا مع الموظفين وتحديهم للتغيير من سلوكهم. لذا ففى المرة القادمة التى تقوم فيها بالإطراء على أحد الموظفين وبدلاً من أن تقول "أحسنت" علق تعليقًا قويًا يشتمل على الخصائص التالية.

  • حدد خصلة تحترمها وتقدرها وتعجب بها فى الشخص.
  • عبر عن اعجابك بالخصلة.
  • أدعم رأيك فى الخصلة بدليل محدد - شيئًا لاحظت الشخص وهو يفعله.

ويمكنك أن تبدل نحو الإيجابية أو تبنى المفهوم الشخصى لدى الشخص عن طريق قول التعليقات القوية. وسوف تمتلئ بيئة العمل الخاصة بك بأكثر الموظفين إيجابية واندماجًا.

 

للخلف

 
 

59A Zahraa El Maadi St., Zahraa El Maadi Towers, Maadi, Helwan, EG
P:02 2970 1097 Toll Free: Mob: 0127 3339072

تتبعنا فى

 
© 2017 Dale Carnegie & Associates, Inc.. جميع الحقوق محفوظة.
تصميم وتطوي الموقع عن طريق Americaneagle.com